لدوحة – الراية: دشّنت قطر الخيرية، بالتعاون مع منظمة الدعوة الإسلامية محطتين لتنقية المياه النيلية

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 12 نوفمبر 2017 - 9:19 صباحًا
لدوحة – الراية: دشّنت قطر الخيرية، بالتعاون مع منظمة الدعوة الإسلامية محطتين لتنقية المياه النيلية

 

لدوحة – الراية: دشّنت قطر الخيرية، بالتعاون مع منظمة الدعوة الإسلامية محطتين لتنقية المياه النيلية بمنطقتي دار مالي والعقيدة بمحلية بربر وبولاية نهر النيل بشمال السودان، وسط حضور رسمي كبير، وتوفر المحطتان المياه الصالحة للشرب لأكثر من 60 ألف نسمة في عدد من القرى المنتشرة على شريط نهر النيل.

محطة دار مالي
وتم تشييد محطة المياه النيلية الأولى بمنطقة دار مالي بمحلية بربر بتمويل وشراكة بين قطر الخيرية ومنظمة الدعوة الإسلامية، ويهدف المشروع إلى توفير المياه الصالحة للشرب لـ 40.000 مستفيد يقطنون 9 قرى بمنطقة دار مالي وضواحيه بإنتاجية إجمالية 2800 متر مكعب للمحطة في اليوم، وتشتمل المحطة على مرافق خدمية تتكون من مكتب إداري ومعمل للفحص ومخزن للمواد الكيميائية وغرفة للحراسة، وتحتوي على 2 صهريج سعة كل منهما 50 متراً مكعباً، وتعمل المحطة بالطاقة الكهربائية من خلال إنشاء محطة نيلية، مزوّدة بمأخذ مياه على مضرب ثابت عند نهر النيل، وقد وبلغت تكلفتها الإجمالية 2.7 مليون ريال (722,000 دولار).

حضر حفل الافتتاح، مساعد رئيس الجمهورية السيد إبراهيم السنوسي برفقة اللواء حقوقي حاتم الوسيلة والي ولاية نهر النيل وسعادة سفير دولة قطر لدى السودان، السيد راشد بن عبد الرحمن النعيمي، وزير التخطيط العمراني والمرافق العامة بولاية نهر النيل ووفد من قطر الخيرية برئاسة السيد فيصل راشد الفهيدة المدير التنفيذي للإدارة التنفيذية للعمليات، إضافة إلى مسؤولين محليين بالولاية.

دعم خيري
وأشاد إبراهيم السنوسي مساعد الرئيس السوداني لدى مخاطبته الاحتفال بدور دولة قطر وإسهاماتها في مجالات التنمية والخدمات في ولاية نهر النيل، ومساعيها الحميدة لسلام دارفور وتشييدها للمشاريع في ربوع السودان، مشيداً بالدور الذي تلعبه المنظمات والمؤسسات الخيرية القطرية، خاصة قطر الخيرية.

فيما عبّر والي ولاية نهر النيل اللواء حقوقي حاتم الوسيلة – في كلمته – عن سعادته باكتمال محطة مياه دار مالي النيلية، مؤكداً بأنها تعد إضافة تنموية حقيقية ينعم بها أهل المنطقة بمياه صحيّة صالحة للشرب، مثمناً جهود دولة قطر لتقديمهم المساعدات في الولاية في مجالات كفالة الأيتام والصحة والمياه.

السلام والتنمية
هنأ سفير دولة قطر لدى السودان السيد راشد بن عبد الرحمن النعيمي الشعب السوداني قيادة وحكومة وشعباً برفع العقوبات الاقتصادية، وقال نأمل: أن يُعزّز هذا القرار التنمية والسلام والاستقرار، وقال: إن المشاريع التي يمولها أهل قطر تأتي في إطار الشراكة والتعاون وتعزيز العلاقات الأخوية التي تربط بين البلدين الشقيقين قطر والسودان، وذلك بفضل حرص قيادتي البلدين على دعمها في المجالات كافة بقيادة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، وفخامة المشير عمر أحمد البشير رئيس الجمهورية، مثمناً جهود قطر الخيرية والعاملين فيها على تنفيذهم المشروعات في مجالاتها المختلفة.

مياه العقيدة
وفي سياق متصل، قام نفس الوفد السابق بافتتاح محطة مياه العقيدة النيلية بمحلية الدامر، والتي تم تمويلها أيضاً بشراكة بين قطر الخيرية ومنظمة الدعوة الإسلامية أيضاً.

وتعمل محطة مياه العقيدة بإنتاجية 1800 متر مكعب في اليوم، وتخدم المحطة 18 ألف نسمة ليستفيد منها أكثر من 3 قرى ضمن قرى مجمّع العقيدة، وتحتوي المحطة على صهريج علوي لضخ المياه بارتفاع 12 متراً مكعباً، مزود بأربعة أحواض لتنقية المياه، إضافة إلى مرافق خدمية تتمثل في مكتب إداري ومعمل لتحليل المياه ومخزن للمواد الكيميائية وغرفة استقبال، حيث بلغت تكلفتها 387,000 دولار.

وقد سبق لقطر الخيرية أن أنشأت 6 محطات نيلية مدمجة في ولاية نهر النيل بتكلفة قرابة 10 ملايين ريال قطري، 4 منها منتهية بشكل نهائي، وواحدة بلغت نسبة الإنجاز فيها 90%، وذلك في قرية ود حامد ويبلغ عدد المستف

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة محلية الدامر الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.