ولاية نهر النيل ي إنتاج “الشبس” وتجفيف البصل وتعليب التمور والتوسع في انتاج مشتقات الألبان

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 20 مارس 2018 - 12:23 مساءً
ولاية نهر النيل ي إنتاج “الشبس” وتجفيف البصل وتعليب التمور والتوسع في انتاج مشتقات الألبان

وأكد والي ولاية نهر النيل حاتم الوسيلة على تشجيع ورعاية الصناعات التحويلية عبر الاستفادة من البطاطس في إنتاج “الشبس” وتجفيف البصل وتعليب التمور والتوسع في انتاج مشتقات الألبان وذلك عبر توجيه الكتلة النقدية الكبيرة بالولاية إلى تمويل تلك الصناعات وأعلن أن الشهر الجاري سيشهد توزيع 2600 مشروع إنتاجي للأسر للإسهام في تطوير الإنتاج من الصناعات الصغيرة.

مشيرا – بحسب (سونا) يوم الاحد 10ديسمبر – مشيرا الى استيعاب كل طموحات الصناعات وتطويرها موضحا حاجة الصناعة للمادة الخام والتي تتوفر بالولاية.وقال خلال مخاطبته ورشة الصناعات الصغيرة والحرفية والتي نظمتها الإدارة العامة للصناعة والبيئة بوزارة الاستثمار والصناعة والسياحة بقاعة وزارة الزراعة بالدامر تحت شعار: “نحو ترقية وتطوير الصناعات الصغيرة” قال إن ولايته تنتج 98% من الأسمنت بالسودان، و65% من الذهب، وتساهم في الإنتاج البستاني بصورة مقدرة وخاصة الموالح بالإضافة إلى المنتجات الزراعية الأخرى من بصل وبطاطس وتمور ومشتقات الألبان، مؤكدا أهمية الاتجاه نحو الصناعات الصغيرة التخصصية لتحقيق القيمة المضافة للمنتجات.
واستعرض جهود الولاية في التوسع في الإنتاج الزراعي والبستاني والحيواني للإسهام الفاعل في التطوير الاقتصادي بالسودان عامة وولاية نهر النيل خاصة.
واشار المهندس محمود محمد محمود وزير الاستثمار والصناعة والسياحة بالولاية الى أهمية الصناعات الصغيرة في دورة عجلة الانتاج مشيرا الى خطط وزارته لتطوير تلك الصناعات ضمن دورة البرنامج الخماسي داعيا الى الخروج بتوصيات تسهم في تحقيق الاهداف المرجوءة.
وكان الاستاذ مجاهد مصطفى مدير الادارة العامة للصناعة والبيئة بالولاية استعرض جهود ادارته في تطوير الصناعات الصغيرة والرؤية المستقبلية لتجميع الصناعات بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة وكشف عن العديد من التحولات التي ستشهدها الصناعات الصغيرة خلال العام المقبل.
وتناولت الورشة أربع أوراق عمل حول- الصناعات الصغيرة الواقع والمستقبل، فرص التمويل ودورها في الصناعات الصغيرة، الفرص المتاحة للاستثمار في الصناعات الصغيرة و مشروعات الصناعات الصغيرة بين النظرية والتطبيق.
وشارك بالورشة دكتور أزهري الطيب الفكي مدير سوق الخرطوم للأوراق المالية وعدد من الخبراء وممثلي الشركات والمصانع والمهتمين.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة محلية الدامر الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.